أفضل طرق ضمان ولاء الموظفين
لديك
1- استخدم مقياس ليكرت
باستخدام مقياس درجة الموافقة (أو مقياس ليكرت)، يمكن إعداد إحصائية توضح المقاييس الكمية لارتباط موظفيك. في حالات كثيرة، عند جمع تعليقات محددة إلى جانب معلومات عددية، تكون نتائج القياس بمثابة مصدر غني بالفرص غير المكلفة التي من شأنها إسعاد الموظفين.
2- اعطاء الموظفين كامل حقوقهم +حوافز
يجب على كل مؤسسة إعطاء الموظفين حقوقهم المادية و العمالية بشكل كامل دون نقصان و عدم التقصير في تسديدها, فذلك يضمن قدر عالي الرضا في نفس الموظف و إحساس بالثقة تجاه المؤسسة و جديتها في أداء عملها.
كما و يجب إعطاء بعض الموظفين المتميزين بأدائهم الوظيفي حوافز مادية إضافية كنوع من الدعم لهم و العمل على تشجيع باقي الموظفين على زيادة أدائهم لحصولهم هم أيضا على هذه الحوافز و المكافئات.
باستخدام مقياس درجة الموافقة (أو مقياس ليكرت)، يمكن إعداد إحصائية توضح المقاييس الكمية لارتباط موظفيك. في حالات كثيرة، عند جمع تعليقات محددة إلى جانب معلومات عددية، تكون نتائج القياس بمثابة مصدر غني بالفرص غير المكلفة التي من شأنها إسعاد الموظفين.
2- اعطاء الموظفين كامل حقوقهم +حوافز
يجب على كل مؤسسة إعطاء الموظفين حقوقهم المادية و العمالية بشكل كامل دون نقصان و عدم التقصير في تسديدها, فذلك يضمن قدر عالي الرضا في نفس الموظف و إحساس بالثقة تجاه المؤسسة و جديتها في أداء عملها.
كما و يجب إعطاء بعض الموظفين المتميزين بأدائهم الوظيفي حوافز مادية إضافية كنوع من الدعم لهم و العمل على تشجيع باقي الموظفين على زيادة أدائهم لحصولهم هم أيضا على هذه الحوافز و المكافئات.
3- جمع
الشكاوى
من خلال جمع الشكاوى يمكن للشركات أن تكتشف ما إذا كانت جهود الارتباط التي يبذلونها قد حققت إسهامًا فعالًا ومستدامًا أم لا بالنسبة للموظفين.
4- مساعدة الموظفين على رؤية الصورة بالكامل
إن مساعدة الموظفين على رؤية الصورة الكاملة يعني كيف يسهم الموظفون في سير عمل الشركة بوجه عام.
5- سد الثغرات التدريبية
تأكد من عدم وجود ثغرات تدريبية كبيرة لدى شركتك. يجب أن يكون التدريب مواكبًا لأحدث التطورات. تأكد أيضًا من أن الموظفين على علم بالفرص التدريبية. ويوجد لدى بعض المؤسسات المتقدمة “نظام إدارة التعليم ” الذي يعمل على قياس مستوى التدريب
من خلال جمع الشكاوى يمكن للشركات أن تكتشف ما إذا كانت جهود الارتباط التي يبذلونها قد حققت إسهامًا فعالًا ومستدامًا أم لا بالنسبة للموظفين.
4- مساعدة الموظفين على رؤية الصورة بالكامل
إن مساعدة الموظفين على رؤية الصورة الكاملة يعني كيف يسهم الموظفون في سير عمل الشركة بوجه عام.
5- سد الثغرات التدريبية
تأكد من عدم وجود ثغرات تدريبية كبيرة لدى شركتك. يجب أن يكون التدريب مواكبًا لأحدث التطورات. تأكد أيضًا من أن الموظفين على علم بالفرص التدريبية. ويوجد لدى بعض المؤسسات المتقدمة “نظام إدارة التعليم ” الذي يعمل على قياس مستوى التدريب
ونتائجه
6-
تعزيز بناء فرق العمل
تشجيع أنشطة تكوين فرق العمل بين
مجموعات الموظفين. يرى بعض المديرين أن الأمور المعنوية المتعلقة بتكوين فرق العمل
تعد بمثابة تضييعًا للوقت من دون مغزى. ومع ذلك، فهناك فوائد مثبتة مترتبة على غرس
الثقة والقبول بين مجموعات العمل. ويمكنك من خلال بحث بسيط على الإنترنت الحصول على
أفكار غير مكلفة بشأن أنشطة خلق الثقة.
7- خلق بيئة داعمة قبل التعامل مع شكاوى الرواتب
7- خلق بيئة داعمة قبل التعامل مع شكاوى الرواتب
إن عدم الرضا تجاه الأجور يتطلب
أحيانًا إجراء تحقيق. لكن في أغلب الأحيان، فإن عدم الرضا تجاه الأجور والمزايا
يخفي مشكلات تتعلق بالقبول من جانب فريق العمل أو المدير. فغالبًا ما يتحدث
الموظفون عن أية مشكلة متعلقة بالرواتب. وقد يحتاج الموظفون إلى مهارات ملائمة، أو
مهارات حل المشكلات، أو أساليب التعامل مع المواقف الصعبة، أو المساعدة في التعبير
عن مشاعرهم الشخصية.
8- لا تترد في إخبارهم الحقيقة
8- لا تترد في إخبارهم الحقيقة
احترم الموظفين من خلال درجات
الشفافية. أخبرهم بسير عمل الشركة مرة على الأقل كل ربع أو نصف سنة. امنح موظفيك
الثقة في المستقبل، وزودهم بالمعلومات التي تساعدهم على فهم تغيرات سياسة الشركة
التي تطرأ بسبب البيئة الاقتصادية أو التنافسية.
9- اختيار
المدراء و مدراء الأقسام و التخلص من السيئين منهم
يجب أن يتم توظيف المدراء بناءا على قدراتهم في إدارة الموظفين و ليس بناءا على أي معايير أخرى كالواسطة أو الصداقة أو قدرات فردية كقوة الشخصية مثلا, فليس كل شخص قوي الشخصية قادر على إدارة الأشخاص
دور المدير هو دور حساس وله اثر مباشر و كبير في زيادة او نقصان ولاء الموظفين كونه المرجع الأساسي لكل موظف, وبذلك اختيار مدراء مؤهلين و قادرين على إدارة الموظفين بأساليب عصرية, حضارية و علمية هو أمر فائق الأهمية.
يجب أن يتم توظيف المدراء بناءا على قدراتهم في إدارة الموظفين و ليس بناءا على أي معايير أخرى كالواسطة أو الصداقة أو قدرات فردية كقوة الشخصية مثلا, فليس كل شخص قوي الشخصية قادر على إدارة الأشخاص
دور المدير هو دور حساس وله اثر مباشر و كبير في زيادة او نقصان ولاء الموظفين كونه المرجع الأساسي لكل موظف, وبذلك اختيار مدراء مؤهلين و قادرين على إدارة الموظفين بأساليب عصرية, حضارية و علمية هو أمر فائق الأهمية.
10-
تقدير إسهامات الموظفين
إن التقدير من جانب مشرف أعلى
بدرجتين على الأقل من الموظف يحدث فرقًا فعليًا في معنويات الموظف.
11-استخدم
التكنولوجيا للمساعدة في إدارة الارتباط
12-افهم ما يفكر فيه الموظفون وما يشعرون به
12-افهم ما يفكر فيه الموظفون وما يشعرون به
0 comments:
Post a Comment